"مناطق تماس": معرض لزهدي قادري في "غاليري زاوية"

2022-09-16 08:00:00

انتصاف الذاكرة - ٢٠١٨ - ٩٠x108
يفتتح غاليري زاوية يوم الإثنين (١٩ أيلول/سبتمبر) معرض الفنان زهدي قادري من قرية نحف في الجليل. يستكشف الفنان في معرضه الشخصي الذي يتألف من مجموعة من اللوحات التجريدية، مناطق التماس ما بين المتوقع وغير المتوقع، وبين الشكل الهندسي والخط الحر، وبين الترتيب والفوضى، وبين الحديث والتقليدي، وبين الوحدة والتآزر. يخلق قادري في أعماله علاقة غير مستقرة ما بين العناصر على سطوح لوحاته، ويأتي المربع في أعماله ليرمز إلى الثبات ولكنه يرمز كذلك إلى الأرض أو "فقدانها"، ويؤكد قادري على ذلك من خلال تكرار الشكل إلى حد التلاشي.
 

ولد زهدي قادري عام ١٩٧٢ في قرية نحف في الجليل. وحصل على درجة بكالوريوس في الفنون الجميلة ودرجة الماجستير في تخصص الجداريات من أكاديمية الفن والصناعة في سانت بطرسبرغ في روسيا. عند عودته إلى الوطن عام ٢٠٠٤، عمل مدرسا للفنون في عدد من الكليات كما عمل بكثافة في الفن مستكشفا المشاعر والتجارب الشخصية.

يركز قادري عن مشاعر الخدر والاشمئزاز التي تتولد لديه أثناء مشاهدته للوضع المأساوي للشعب الفلسطيني. يصور هذه المشاعر بشكل أكثر وضوحا في أعماله التعبيرية التجريدية الكبيرة. عرض قادري أعماله على نطاق واسع في الداخل والخارج بما في ذلك دبي والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

ويذكر أن هذا المعرض هو واحد من سلسلة من المعارض التي ينظمها الغاليري في رام الله وتشكل منصة لفنانين من الداخل الفلسطيني للتواصل مع جمهورهم في الأراضي المحتلة عام ١٩٦٧.

يستمر المعرض يوميا في غاليري زاوية ١٩ تشرين الثاني من العام ٢٠٢٢.

 

محاولة شفاء مرتبكة - ٢٠٢١ - ٦٠x٦٥