الدورة ١٣ تقام ما بين ٢٠ و ٢٦ هذا الشهر

مهرجان الفيلم العربي في برلين يتحضّر لدورته الجديدة

2022-04-09 15:00:00

مهرجان الفيلم العربي في برلين يتحضّر لدورته الجديدة
مع الركائز الثلاث "الاختيار" و" بقعة ضوء" و"المشغل"، يقدم "مهرجان الفيلم" أكثر من 44 فيلما روائيا طويلًا ووثائقيًا وقصيرًا تأخذ المتفرج/ة في رحلة ثرية من الصومال إلى المغرب، ومن اليمن إلى فلسطين. سواء أكانت جواهر سينمائية، أم إعادة تقييم سياسي، أم دراما. وبين الدراما الساخرة إلى أفلام الإثارة، من السجلات  الخيالية والوثائقية ، إلى قصص الحب؛ إنها باقة أفلام متنوعة هذا العام. 
 

الفيلم المصري "ريش" يفتتح دورة مهرجان الفيلم/ ALFILM  وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل/ نيسان 2022 في سينما أرسنال. يرافق العديد من عروض الأفلام حوارات سينمائية مع ضيوفنا مخرجين/ات وممثلين/ات ومنتجين/ات.

في 21 نيسان/أبريل، يفتتح الفيلم اللبناني "صندوق الذاكرة" ركيزة "بقعة ضوء" المكرسة للبنان هذا العام تحت عنوان: "من الحرب الأهلية إلى الفوضى: سينما المقاومة تحت الضوء".  بجانب التركيز على المظالم والأزمة في لبنان، يكّرم المهرجان صانعي/ات الأفلام الذين يشقون طريقهم بشكل خلاق، ويغزلون الصدمات والتجارب في داخل أفلامهم مشكلين بذلك المقاومة النشطة.  برعاية المخرج فولكر شلوندورف.

تنتظر صناعة السينما والأطراف المهتمة رؤى أعمق حول مواضيع السينما الملحّة من خلال حلقات نقاش ودورة تدريبية كجزء من بقعة ضوء (22.-24.04.، Silent Green). سيقوم صانعو/ات الأفلام والمشرفون/ات وممثلو/ات شركاؤنا في بيروت دي سي وسينماتيك بيروت بتحليل ومناقشة الأدوار المتنوعة للأرشيف في تطوير الروايات المضادة حول كيفية صناعة الأفلام في أوقات الأزمات، بالإضافة إلى أسئلة حول الذاكرة السينمائية ودور السينما في المشاركة السياسية.

سيعمل اثنا عشر مخرجًا/ة مختارًا من الشتات العربي مع خبراء في ورشة عمل المشغل التي تستمر يومين حول مواضيع الهوية والوطن والانتماء ولغة الأفلام وتكافؤ الفرص (22.-23.04 Silent Green ). 

يتم تمويل  ALFILM بدعم من 13 داعم  من قطاع التمويل  العام  للمهرجانات والمسلسلات (أربع سنوات) التابع لوزارة  الثقافة وأوروبا في مجلس الشيوخ،  وصندوق العاصمة الثقافي وبدعم من مؤسسة روبرت بوش ، ومؤسسة روزا لوكسمبورغ بتمويل من الوزارة  الاتحادية  للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) في جمهورية ألمانيا الاتحادية ومؤسسة فريدريش إيبرت وجامعة الدول العربية ومركز لايبنتز للدراسات الشرقية الحديثة.

البرنامج الكامل متوفر هنا.